قصة قيمة المال

جدول المحتويات

تدور القصة حول صبي يقضي وقته في اللعب بدلاً من الدراسة. قرر والده إرساله للعمل مع مصلح الأدوات الكهربائية ليعلّمه قيمة العمل والمال. في البداية، لم يهتم الصبي بالمال الذي كان يحصل عليه لأنه كان يأخذه من والدته. لكن عندما اضطر للعمل بجهد وتعب ليكسبه، بدأ يقدر قيمته. في النهاية، تعلم الصبي درساً مهماً عن قيمة الجهد والتعب، وأدرك أن المال الذي يأتي من عرق الجبين هو الذي يستحق التقدير.

قصة قيمة المال مكتوبة

لاحظ الأب أن ابنه الصغير يقضي الوقت في اللعب ولا يهتم كثيراً بدروسه. لذلك، قرر رغم احتجاج الأم أن يستفيد من عطلته الصيفية، فيرسله إلى مصلح الأدوات الكهربائية، حيث يطلع فيه على عمليات تصليح الأدوات، فيتعلم كيف يتعب الإنسان ليجني قوته ويقدر قيمة العمل. وهكذا، انتظر الأب حلول العطلة الصيفية، فأخذ ابنه إلى مصلح الأدوات الكهربائية، وطلب منه أن يتيح لابنه أن يعمل معه. ثم أخذه جانباً وقال له: “خذ إليك هذا المبلغ لتعطي ابني منه في نهاية كل يوم عمل أجره.”

عاد الصبي في نهاية اليوم الأول فاستقبلته أمه بالسؤال: “كيف كان العمل يا حبيبي؟” فأجاب الابن: “ما هذا العمل؟ طوال الوقت يقول لي المعلم: أعطني هذا الغرض، خذ هذا الغرض، اذهب وعد… وفي آخر النهار دفع لي هذه القطعة النقدية المعدنية.” قالت الأم: “يا حبيبي، لا شك أنك تعبت؟” فرد الصبي: “لا يا أمي، أشعر أنني أضيع وقتي بدلاً من أن أمضيه في اللعب.”

فكرة الأجر مقابل العمل

قالت له أمه: “من الآن وصاعداً، لن تذهب للعمل، وسأعطيك أنا القطعة النقدية أجرةً لك، فترَيها لأبيك إذا طلبها منك.” لم يذهب الصبي إلى العمل، ولكن الأب كان يسأله يومياً: “ماذا قبضت اليوم يا بني؟” كان الأب يأخذ القطعة النقدية ويقذف بها في البئر. استمر الأب في فعل ذلك يومياً. فسألته زوجته: “لماذا تقذف بأجرة الصبي في البئر؟” أجاب الأب: “هذه طريقتي.” وسأل الولد أمه قائلاً: “لماذا يقذف أبي بالقطع النقدية في البئر؟” فقالت الأم: “ربما يريد أن يُظهر لك أنه لا يحتاج إلى مالك. والحقيقة يا ولدي أنه لم يعد لدي مال أعطيك إياه، وعليك أن تذهب إلى العمل في ما تبقى من العطلة الصيفية قبل أن يكتشف والدك الحقيقة.”

ذهب الصغير إلى العمل مرغماً، وتعب كثيراً خلال العمل. وفي نهاية النهار قال له والده: “هاتِ أعطني أجرتك.” وما أن همّ الوالد بقذف القطعة النقدية في البئر حتى صرخ الصبي: “لا يا أبي، أرجوك، فقد تعبت كثيراً لأكسب هذا المال، فلا ترمه، إنه من تعبي وعرق جبيني.”

قيمة المال والجهد

ابتسم الأب وقال: “الآن يا بني تعلمت قيمة العمل والتعب والمال. ولكن قل لي، لماذا لم تهتم في السابق عندما كنت أرمي المال في البئر؟” عندها اعترف الصبي بحقيقة الأمر وأخبره بأنه لم يكن يتعب في كسبه، بل كان يأخذه من والدته.

أجاب والده: “عرفت ذلك منذ البداية من المصلح ذاته، وعسى أن تكون قد تعلمت اليوم يا ولدي معنى العمل، ومعنى أجرة العمل وعرق الجبين، وما هي قيمة المال والوقت.”

معرض الصور (قصة قيمة المال)

استمتع بخيالك! هذه القصة لا تحتوي على صور، مما يتيح لك تخيل الشخصيات والأحداث بنفسك، لماذا لا تجرب أحد هذه الأفكار الممتعة؟

– ارسم مغامرتك: استخدم ألوانك وأقلامك الرصاص لتجسيد شخصيات القصة ومشاهدها المفضلة.
– اكتب فصلًا جديدًا: هل تعرف ما الذي قد يحدث بعد نهاية القصة؟ اكتب فصلًا جديدًا وقم بتطوير الأحداث

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى